المرحلة الابتدائية

أهلاً بكم في مدرسة جيمس كامبريدج إنترناشيونال الخاصة بالشارقة

نحن في مدرسة جيمس كامبريدج إنترناشيونال الخاصة نتبع المنهاج الوطني الإنجليزي، والمصمّم خصيصًا لإلهام وتنمية معارف ومدارك الأطفال وفق إطار يتمحور حول المهارات المتنوّعة المطلوبة في الحياة العملية، مع الاهتمام بالسلامة النفسية والبدنية للصغار وغرس أهم القيّم البنّاءة في نفوسهم، وهو جانب يحتل أهمية قصوى في ثقافة مدرستنا.

 

رسالة ترحيبية
من مديرة المرحلة الابتدائية

ميشيل موتلي

أهلاً بكم في مدرسة جيمس كامبريدج إنترناشيونال الخاصة! أنا في غاية السرور والفخر لكوني رئيسة المرحلة الابتدائية وانتمائي إلى أسرة مدرستنا الرائعة ومُساهِمة في هذه الرحلة التعليمية المميّزة. بحكم عملي كمعلّمة رئيسية في لندن لمدة 7 سنوات، اكتسبت الخبرة اللازمة للعمل مع أطفال من مختلف الجنسيات والثقافات والخلفيات، وأتمتع بفهم جيّد لمجتمعنا الصغير والمجتمع المتنوّع الذي تحتضنه الشارقة. وأنا ملتزمة بتوفير تعليم عالي النوعية عبر تنمية حسّ الاستقلالية والثقة لدى الصغار، بما ينسجم مع منظومة قيمنا التي تمثل القلب النابض لكل شيء نقوم به، فيما نعدّ الاطفال للإقبال بقوة وانطلاق على الحياة العملية والعالم الأوسع مستقبلاً.

ويتلخص هدفنا التربوي في دعم وإلهام وتشجيع أجيال الغد على طرح الأسئلة وغرس الفضول المعرفي في نفسهم كي يواصلوا تعلّم واكتساب معارف ومهارات جديدة بشكل دائم، وذلك بما لا يقتصر على الدروس الرسمية التي يبذل فيها معلمونا المتميّزون أفضل ما لديهم، وإنما يشمل أيضاً إتاحة فرص لاصفية تسمح للطلاب بتطبيق وتطوير مهاراتهم بشكل عملي، ما يمكنّنا من متابعة تقدّمهم وتقييمه بالشكل الأنسب. ترتسم البسمة على شفتي كل يوم بمجرّد لقائي بطلابنا الذين لم أر مثيلاً لهم من حيث شغفهم بالمعرفة وسلوكياتهم الإيجابية الرائعة، لينثروا سعادتهم وسرورهم في شتى أرجاء مدرستنا. إنها بيئة رائعة بحق، وأنا في غاية السرور لكوني جزءاً من هذه الأسرة.

 

ينقسم المنهاج إلى مواد رئيسية وتأسيسية

المواد الرئيسية

الإنجليزية

الرياضيات

العلوم

العربية (للناطقين بها كلغة أم)

العربية (لغير الناطقين بها)

الدراسات الإسلامية (للطلاب المسلمين)

الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة

التربية الأخلاقية

المواد التأسيسية

التاريخ

الجغرافيا

الفن

الموسيقى

الحوسبة

التربية البدنية

التربية

تؤكد الأبحاث بأن الأطفال يتعلمون على أفضل نحو ممكن عندما ينخرطون في نشاطات تثير اهتمامهم، وهو ما ندركه في مدرسة جيمس كامبريدج إنترناشيونال الخاصة تمام الإدراك، لذا نصمم دروسنا ومناهجنا بشكل يثير اهتمام وفضول الطلاب ليحفزهم على التفاعل بشكل أكبر والإقبال على المزيد من المعرفة والتجارب.

ونؤمن بأن اتباع منهجية تجمع بين المناهج الصفية والأنشطة اللاصفية هو الطريقة الأمثل ليكتسب الصغار المهارات والمعارف المطلوبة في الحياة العملية.

ويلتزم طاقمنا من المدرسين ومساعديهم على اتباع أسلوب تعاوني يشجّع الصغار على مناقشة أفكارهم مع أقرانهم واستنباط منهجيات مختلفة لحل المشاكل، وذلك من خلال وضع النماذج بأنفسهم وطرح الأسئلة إلى جانب أساليب التعليم التقليدية. ويعتمد المعلمون على إجراء تقييمات دورية بهدف استيضاح احتياجات الأطفال وتخطيط تجربتهم التعليمية تبعاً لذلك.

ونزوّد الطلاب طيلة المرحلة الابتدائية بإمكانيات متنوّعة لتطوير مختلف جوانب شخصيتهم، بدءاً من لعب الأدوار القيادية، وحتى العناية بالبيئة والانخراط في المشاريع الخارجية؛ حيث نؤمن بأن هذه الإمكانيات اللاصفيّة من شأنها بناء وصقل شخصية وثقة الطفل وتشجيعه على التحلّي بثقافة التعلّم الدائم. ونعتمد إطار Power Maths المتميّز في الرياضيات خلال هذه المرحلة أيضاً لتطوير مهارات الصغار في الحساب والتفكير المنطقي.

الأسئلة المتكررة

  • ما سبب عدم وجود أي كتب مدرسية؟

    تم تصميم المنهاج الوطني الإنجليزي بحيث يدعم الإبداع ويكون مصدر إلهام، وقد استغنى عن الكتب المدرسية التقليدية نظراً لكونها لم تعد ذات فائدة حقيقية في منهجيات التعلّم المعاصرة.

  • كيف يُمكن للمعلمين أن يقيّموا الطلاب إذا لم تكن هناك اختبارات؟

    تم تصميم المنهاج بحيث يقيّم الدروس والتعلّم بشكل دائم كي يضمن انسجامها مع الأهداف الموضوعة، بما يشمل إجراء مذاكرات تساعد المعلمين على تحديد مستويات طلابهم وإعداد خططهم التعليمية بما يلبي احتياجات كل طفل بشكل خاص. كما يستند طاقمنا في تقييماته إلى التوقعات الخاصة بكل مرحلة عمرية وفقاً للمنهاج الوطني الإنجليزي، إذ سنقيّم مستوى طفلك لمعرفة إذا كان قد فاق هذه التوقعات أم هو دونها.

  • كيف يمكننا الدعم من المنزل؟

    تمثّل القراءة نشاطاً لا غنى عنه، سواء بالإنجليزية أم بلغتك الأم، لذا ندعوك كي تشجّع أطفالك على وصف القصص والشخصيات، ما سيعود بتأثير إيجابي في كافة المجلات. كما أن تعلّم جداول الضرب سيساعد الصغار في كافة المناحي المتعلّقة بالرياضيات.

  • ما المرافق التي تتيحونها؟

    نحن في مدرسة جيمس كامبريدج إنترناشيونال الخاصة بالشارقة نفخر كل الفخر بإعادة افتتاح مدرستنا بعد تجديدها وتزويدها بأحدث المرافق والتجهيزات؛ حيث نخصّ أطفال المرحلة الابتدائية بمساحة لعب مخصصة لهم تشمل معدات تسلّق رائعة تسمح لهم بتطوير مهاراتهم الحركية. كما نفخر باشتمال مدرستنا على مكتبة عمومية خاصة تحوي مجموعة متنوعة من الكتب المناسبة لمختلف المراحل العمرية بهدف غرس حب المطالعة في نفوس الطلاب الذين سيحظون أيضاً بإمكانية مساحاتنا الرياضية المتميّزة التي تشمل قسماً للتربية البدنية مزوّداً بكافة التجهيزات، فضلاً عن ملاعب كرة سلة وملاعب لكرة القدم مفروشة بالعشب الاصطناعي. ونوفر مجموعة متنوّعة من الموارد لدعم عملية التعلّم في مختلف مجالات المنهاج، مثل تزويد كافة صفوفنا بأحدث موديل من شاشات ’بينك‘ التي تضمن تمتّع الاطفال بطيف واسع من الدروس والأنشطة التفاعلية. كما نزوّد الأطفال بكل ما يحتاجونه من مستلزمات (الكتب والموارد الإلكترونية) وقرطاسية طيلة العام الدراسي، والتي تعتبر جميعها مشمولة برسوم التسجيل الحائزة على اعتماد هيئة الشارقة للتعليم الخاص، ما يضمن راحة البال للأهالي نظراً لعدم الحاجة لشراء أي كتب أو مستلزمات من خارج المدرسة. لهذا السبب لطالما لاقت بيئة التعلّم التي نتيحها كل التقدير والإشادة من زوارنا الذي يؤكدون جودتها العالية وبيئتها التي ترحب بالجميع بكل حفاوة.


 

رسالة من رئيسة المرحلة الابتدائية


استكشف المزيد

X

PRIMARY-GCS-CONTENT2

Primary School

Welcome to Primary School at Cambridge International School - Sharjah

At GCS, we follow The National Curriculum for England. The National Curriculum is designed to inspire and develop children’s understanding and knowledge. This approach to learning emphasizes on the importance of a skills-based curriculum where learning relates to real life experience through a cross curricular approach. Well-being and values are of high regard at GCS.

 

WELCOME MESSAGE
From the Head of Primary School

Michelle Motley

Welcome to GCS! I am so excited and privileged to be the Head of Primary, more importantly to be part of the GCS family and to be part of this wonderful educational journey. Having been a Head teacher in London for 7 years, I am experienced in working with children from different nationalities, diverse cultures and backgrounds, so I believe I have an understanding of the Sharjah demographics and the community that surrounds us. I am committed to providing the best quality of learning and education, by making our young people develop a sense of independence as well as growing in confidence. Our values based ethos is very much at the heart of everything we do as we equip and prepare our young people for the world around them and the future ahead.

The Pedagogy of our curriculum is to inspire our young people with thought provoking questions or stimuli that hooks them, thus creating a thirst for learning and wanting to know more. As much as our hard working teachers will impart knowledge it is important that they provide opportunities to apply and enhance skills, this allows to assess our pupils correctly. The children of GCS make me smile daily, as I have never met children that are so passionate about learning and this is reflecting in their positive attitudes and behaviour, their happiness really shines through in our school, it is truly remarkable and I am so fortunate to be part of this experience.

Michelle Motley-tn

 

The curriculum is divided into core and foundation subjects

Core Subjects

English

Maths

Science

Arabic (for Arabic speakers)

Arabic (for non-Arabic speakers

Islamic Studies (for Muslim students)

UAE Social Studies

Moral Education 

Foundation Subjects

History

Geography

Art

Music

Computing

Physical Education

Pedagogy

Research shows that young children learn best when they are active, engaged and interested. Here at GCS, we recognise this and lessons are designed and planned for to have a hook, stimulating question and or a thought-provoking picture that engages and excites pupils to have a thirst to learn more.

We believe that a cross curricular approach related to real life skills allows the child to develop knowledge and apply skills learned.

Our teachers and teaching assistants facilitate a collaborative style of learning which encourages children to discuss their ideas with their peers and look at different strategies to solving a problem. This is achieved through explicit modelling, questioning and teaching. Teachers use an ongoing assessment to inform planning and to meet the children’s needs.

Across the Primary School at GCS, we provide pupils with different opportunities to develop the whole child ranging from leadership roles, looking after the environment and other external projects. We believe that these extended opportunities support pupils to become confident well-rounded learners.  In Math we use a mastery approach using the Power Maths scheme of work which we use across the whole primary school.

FAQs

  • Why are there no text books?

    The National Curriculum is designed to be creative and inspirational, often text books can limit this process and is seen to be very dated and not in line with the modern way of teaching.

  • How do Teachers assess if there are no tests?

    The curriculum is designed to asses lessons and learning all of the time, against the learning objectives. Children may do end of unit quizzes that will help the teacher to inform her planning and meet the child’s needs. Teachers will also asses using the National Curriculum age related expectations. Your child we be assessed at national expectations, below or above accordingly.

  • How can we support at home?

    Reading is absolutely key in English and your home language. Encourage children to tell you about the stories and characters. This will help in all areas. Also knowing times tables also supports your child in all areas of Math.

  • What are the facilities provided?

    At GCS we are extremely lucky to have a newly renovated purpose-built school with top of the line facilities and resources. We benefit from a separate Primary playground with fantastic climbing equipment where children can develop their gross motor skills. We are also fortunate to have a wonderful library, with a range of age-appropriate books to foster a love of reading in our pupils. Children have the opportunity to use our excellent grounds with a well-equipped PE department as well as Astro turf pitches and basketball areas. We are equipped with a range and variety of resources to support their learning across the curriculum. Our classrooms have the latest model BENQ screens which ensures children have access to a wide range of interactive lessons and activities. At GCS we provide children with all the resources (books as well as online resources) and stationery they will need for the whole year which is included in the annual SPEA approved book fees, this ensures parents peace of mind, so that they do not need to purchase any additional books or resources. Everyone who visits GCS always comments on the high quality learning environment and overall welcoming atmosphere in the school.


 

From the Head of Primary


More To Explore

X
Cookies help us improve your website experience.
By using our website, you agree to our use of cookies.
Confirm